مدرسة النهضة الإعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة النهضة الإعدادية بنات

مدرسة إعدادي بالفيوم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الفرق بين النشاط الصفى واللاصفى   222011_md_12983757341
الفرق بين النشاط الصفى واللاصفى   222011_md_12983760261
الفرق بين النشاط الصفى واللاصفى   222011_md_12983760262
الفرق بين النشاط الصفى واللاصفى   222011_md_12983760263
الفرق بين النشاط الصفى واللاصفى   022011_md_12990666261
الفرق بين النشاط الصفى واللاصفى   022011_md_12990684801
الفرق بين النشاط الصفى واللاصفى   022011_md_12990694411

 

 الفرق بين النشاط الصفى واللاصفى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مني أمين Admin
Admin
مني أمين Admin


المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 02/11/2010

الفرق بين النشاط الصفى واللاصفى   Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين النشاط الصفى واللاصفى    الفرق بين النشاط الصفى واللاصفى   I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 13, 2010 3:19 am

لأخوة الأعزاء [right]

[size=12]أحييكم بأجمل وأرق وأعظم تحية – تحية الإسلام -السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...،

و كل عام و أنتم جميعاً بخير...،


تهدف التربية الحديثة --عن طريق المدرسة -- إلي مساعدة الطلاب علي النمو المتكامل جسمياً و عقلياً و إجتماعياً و عاطفياً و روحياً و تحقيق ذلك يتطلب إحداث تغيير شامل في سلوك الطلاب من خلال التعليم المرتبط بالعمل و هذا لا يتم إلا بإعطاء الطلاب الفرصة للممارسة أنشطة متنوعة و مريحة داخل المدرسة و خارجها .

في حين ركزت المدرسة التقليدية علي المادة العلمية فقط جاءت المدرسة الحديثة لتركز علي النشاط الذي أصبح له مفهومه و وضعه الخاص في سياسة المدرسة و بالتالي أصبح النشاط جزءاً لا يتجزأ من برنامج المدرسة بإعتباره يمس شخصية الطلاب بشكل مباشر حيث يستطيع الطلاب من خلال ممارسة فعالياته إلي التعبير عن إنفعالاتهم و إشباع رغباتهم و تعديل سلوكياتهم و إتقان مهارات كانوا في أمس الحاجة إليها .

لذلك فأنني لعلي قناعة أن إعداد و تخريخ جيل من الطلاب قادر علي مواجهة تحديات العصر مرهون بمدي ما يمارسه طلابنا من أنشطة داخل المدرسة و خارجها لأن ممارسة الأنشطة المدرسية تسهم في تكوين و بناء الشخصية الصحيحة .
لأن النشاط المدرسي يساعد علي :...
1- تحقيق ايجابية الفرد و نشاطه .
2- تنمية القدرة علي مهارة التعلم الذاتي .
3- مساعدة الفرد علي ممارسة التعلم المستر مدي الحياة .
4- الانتفاع بالتكنولوجيا الحديثة في التعلم .

[b]لذلك يطيب لي أن أوضح هنا ....

الفرق بين النشاط الصفي و النشاط اللاصفي و النشاط الإثرائي

في المرحلة الإعدادية حتي يتسني لنا أن نفعل هذه الأنشطة في مدراسنا لما لها من أهمية كبيرة علي مستقبل طلابنا.


[u]أولاً : النشاط الصـــفي :...

وهي أربعة أنشطة يمارسها كل الطلاب في المدرسة و يقوَّم فيها الطلاب كل شهر علي مدار العام و لا تعتبر مواد نجاح أو رسوب و لا تضاف للمجموع و مجموع درجات هذه الأنشطة 80 درجة طبقاً لما جاء في توزيع الدرجات للمواد الدراسية يمارسها الطلاب في ثلاث فترات أسبوعيأً (مع العلم أن وقت الفترة 90 دقيقة )
و هي مقسمة علي أربعة أنشطة كالتالي :..
1 – النشاط الرياضي ... وهذا النشاط يمارسه الطلاب في فترة واحدة أسبوعيا ( وقت الفترة 90 دقيقة ) و يقوَّم فيها الطلاب كل شهر علي مدار العام و لا تعتبر مادة نجاح أو رسوب و مجموع درجته 20 درجة و لا تضاف للمجموع .
2 – النشاط الموسيقي ... وهذا النشاط يمارسه الطلاب في نصف فترة أسبوعيا أي في 45 دقيقة ( وقت الفترة 90 دقيقة ) و يقوَّم فيها الطلاب كل شهر علي مدار العام و لا تعتبر مادة نجاح أو رسوب و مجموع درجته 20 درجة و لا تضاف للمجموع .
3 – المكتبة ... وهذا النشاط يمارسه الطلاب في نصف فترة أسبوعيا أي في 45 دقيقة ( وقت الفترة 90 دقيقة ) و يقوَّم فيها الطلاب كل شهر علي مدار العام و لا تعتبر مادة نجاح أو رسوب و مجموع درجته 20 درجة و لا تضاف للمجموع ونحن نؤمن جميعاً بقيمة و دور المكتبة في البحث و تعدد مصار التعلم و اتقان مهارات التعلم الذاتي التي كم نحن في أمس الحاجة إليها جميعا .
4 – النشاط العملي المجالات ... و هي المجال الزراعي و الصناعي في مدارس البنين و الإقتصاد المنزلي في مدارس البنات .. وهذا النشاط يمارسه الطلاب في فترة واحدة أسبوعيا ( وقت الفترة 90 دقيقة ) و يقوَّم فيها الطلاب كل شهر علي مدار العام و لا تعتبر مادة نجاح أو رسوب و مجموع درجته 20 درجة و لا تضاف للمجموع .

بهذا يكون وقت الأنشطة الصفية في الأسبوع ثلاث فترات ( فترة للنشاط الرياضي و نصف فترة للنشاط الموسيقي و نصف فترة للمكتبة و فترة للنشاط العملي المجالات ) و مجموع درجاته 80 درجه بواقع 20 درجة لكل نشاط من الأنشطة الأربعة .

ثانياً : النشاط اللاصـــفي ...

هي أنشطة حرة يختار الطالب ما يمارسه منها بمحض إرادته و رغبته الشخصية طبقاً لهوايته (خارج المقررات الدراسية) يشارك فيها المتعلم خارج الصف الدراسي ( خارج حجرة الدراسة ) علي أن يقبل عليه الطالب برغبته بحيث يحقق أهدافاً تربوية محددة قد يكون داخل المدرسة أو خارجها أثناء اليوم الدراسي أو بعد انتهاء اليوم الدراسي من خلال جماعات النشاط مثل الصحافة والإذاعة والرحلات والتمثيل والكمبيوتر وغيرها من مجالات الهوايات المختلفة فى المدرسة (طبقاً للطوابط المتفق عليها) و تفبله المدرسة و المجتمع المحيط .
و من هنا يتضح لنا أن ما يمارسها طالب قد لا يمارسه طالب آخر فالمهم ان يمارس الطالب النشاط الذي يرغب فيه دون النظر إلي نوعية هذا النشاط علي أن يؤدي ذلك إلي غير خبرة الطالب وتنمية هواياته و قدراته في الاتجاهات التربوية و الإجتماعية المرغوبة .

وهذا النشاط يمارسه الطلاب في غير وقت محدد و يقوَّم فيها الطلاب كل شهر علي مدار العام و لا تعتبر مادة نجاح أو رسوب و مجموع درجته 20 درجة و لا تضاف للمجموع .

ثالثا ً: النشاط الإثرائي ...
الثراء في اللغة معناه الغني و الزيادة و الوفرة
و اعتقد ان هذا المعني يجوز من الزاوية التربوية من هذا النشاط
و الغرض من هذا النشاط زيادة معلومات و معارف و مهارات طلابنا الأعزاء في جميع المواد الدراسية المقررة عليهم فقد يكون هذا النشاط موجودا في كتاب الوزارة أو قد يضعه و يصممه المعلم و يكلف كل طلابه بحله فهذا النشاط مرتبط مباشراً المواد الدراسية و خلال الحصص التي تدرس فيها المواد و هو مرتبط باستراتيجية المعلم في التدريس .

أي ان هذا النشاط هو امتداد للمنهج و المقررات الدراسية و هو يكسب الطالب مهارات ايجابية و ينمي لدية القدرة علي ممارسة مهارة التعلم الذاتي .


هذا و ما كان من توفيق فمن الله وحده و ما كان من سهو أو خطأ أو نسيان فمني و من الشيطان الله و رسوله براء منه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnahda.forumegypt.net
 
الفرق بين النشاط الصفى واللاصفى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النهضة الإعدادية بنات :: معلومات عامة عن الاعتماد والجودة-
انتقل الى: