ن فحص ملف التقدم الخاص بالمؤسسة يستطيع المراجع الخارجي تحديد ما يلي
- تحديد اوجه التناقض والقصور وعدم الاتساق
-التميز : تميز المدرسه في بعض المجالات
-تحديد طرق القياس وادوات التقييم
-الاقترحات التي تساعد فريق المراجعة في تحديد مصادر المعلومات
-اماكن جمع البيانات
ومن هنا كانت أهمية مراعاة الدقة عند ملء بيانات الملف و فيما يلي بعض النقاط التي تساعد المدرسة على إتمام هذه العملية على النحو الصحيح
عند ملء بيانات الملف يجب مراعاة الأتى :
• ترقيم جميع صفحات الملف.
• نوع الخط الذى يكتب بة الملف هو Simplified Arabic بنط (14) والعناوين الرئيسية Bold خط (16) والفرعية والتحت فرعيةBold خط (14) والمسافة بين الأسطر مفردة وبين الفقرات مزدوجة ،مع ترك مسافة فى بداية السطر الأول من كل فقرة.
• توقيع مدير المؤسسة على صفحات الملف مع الختم.
• توقيع مدير عام الإدارة على الصفحة الأولى.
• توحيد المصطلحات داخل الملف:
مثال: يستخدم مصطلح المدرسة أو مصطلح المؤسسة. مصطلح الطالب أو المتعلم.
• التأكد من الدقة فى رصد أرقام الإحصاءات.
• يجب أن يكتب العام الدراسى الخاص بكل نسبة (الغيابـ ـ النجاح ـ التسرب ـ التحويلات) بدلا من أخر سنة دراسية، السنة السابقة، قبل السابقة.
• الإستفادة من البيانات الإحصائية فى كتابة الملف:
المثال الأول: الإحصاءات تشير إلى وجود تسرب ، لذا يجب أن يكون هناك خطط لمواجهة التسرب ، وكذلك تذكر أنها من نقاط الضعف ، وفى المتطلبات المستقبلية يذكر أن المؤسسة تحاول التغلب عليها.
المثال الثانى: الإحصاءات تشير إلى وجود عدد من المعلمين من غير التربويين ولا توجد خطط تنمية مهنية لهم وعدم وضوح دور وحدة التدريب فى ذلك
المثال الثالث:الإحصاءات تشير إلى وجود نسب غياب مرتفعة أو نسب تسرب ، يراعى ذلك عند ملىء إستمارة التقييم الذاتى للمجال الثانى لممارسات المؤشر الذى ينص على: توفر القيادة خطط لتوعية المتعلمين وأولياء الأمور والمجتمع المحلى بأهمية التعلم للحد من ضعف حضور وتسرب المتعلمين.
· تأكد من عدم تضارب الإحصاءات فى مواقع الملف المختلفة:
مثال: عدد المعلمين فى البيانات الأساسية وفى السياق المؤسسى.
مثال : عدد الأخصائيين.
· مراعاة عدم تضارب نتائج المجال أو المعيار الواحد
يذكر فى تقويم الأداء للمجال السابع أن المعلم لايخطط للدرس مراعيا جوانب التعلم الثلاث بينما ذكر فى إستمارة التقييم الذاتى لنفس المجال (يحلل بنية المادة الدراسية إلى جوانب التعلم الثلاث) الدرجة (3).........
• يراعى عند صياغة الرؤية والرسالة
- أن تكونا منبثقتين من الرؤية والرسالة القومية لوزارة التربية والتعليم.
- يتوافر بها عناصر الجودة والإتاحة والنظم.
- إبراز دور المجتمع.
- أن تترجم الرسالة آليات تحقيق الرؤية.
فى إستمارة التقييم الذاتى
يراعى أن هناك بعض الممارسات التى يوجد بينها شبة إتساق فى المضمون،لذا يجب أن تكون الإستجابات لها متسقة........أمثلة:ـ
• توفر القيادة مادة علمية الكترونية معاونة لجميع المواد
• يوجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة
• تتوافر بالمؤسسة الوسائل التكنولوجية لتنفيذ الأنشطة
• توفر المؤسسة الوسائل التعليمية المعينة اللازمة لمراعاة المستويات التعليمية المختلفة .
مراعاة عدم التناقض
• يذكر فى تقويم الأداء للمجال السادس (المتعلم)، أن مستوى المتعلمين جيد جدا ويملكون من المعارف والمهارات وفق معايير المتعلم ، بينما ذكر فى إستمارة التقييم الذاتى فى المعيار (6ـ1) ضعف البنية المعرفية للمتعلم فى مواد .......و........
• فى تقييم أداء المعيار (1.9) يذكر فى أسباب النجاح أن المعلمين بالمؤسسة مدربون على إستراتيجيات التعلم النشط ، وفى الخطط المستقبلية للمعيار نفسة يذكر أن المؤسسة تحتاج إلى تنفيذ ورش عمل لتدريب المعلمين جميعا على إستراتيجيات التعلم النشط.
مراعاة عدم الإتساق
• مثال :أن يكتب فى تقييم الأداء للمعيار (3.3) أنة من ضمن المعوقات عدم وجود سور للمؤسسة من الناحية الشرقية ، وفى الخطط المستقبلية لنفس المعيار يذكر الإستخدام الأمثل للوسائل التكنولوجية المختلفة .
مراعاة
• عدم إستعمال جمل للعرض بالإيجاب والنفى فى الفقرة..................
• مثال:ـ يشترك المتعلمون فى أنشطة لنشر الوعى البيئى داخل وخارج المؤسسة ولكن مشاركتهم ضعيفة فى الأنشطة التى تخدم المجتمع المحلى.
يراعى فى السياق المؤسسى
• أنة من مكونات الملف المهمة جدا لأنة يعطى تصورا كاملا عن بيئة المؤسسة الفيزيقية والإقتصادية والإجتماعية ،لذا يراعى الإهتمام بصياغتة وأن يذكر فية تأثير الموقع والعوامل الإجتماعية والإقتصادية على العوامل التربوية والتعليمية وهل أسهمت هذة العناصر فى تحقيق الأهداف وفق معايير الجودة والإعتماد أم لا؟
يراعى فى الخطط
• بناء خطط التحسين فى ضوء نتائج التقييم الذاتى.
• إشتراك المعنييون وأصحاب المصلحة فى إعداد الخطط.
• صياغة أهداف عامة وأهداف إجرائية واضحة.
• أن ترتبط الأهداف الإجرائية بالأهداف العامة.
• أن تصاغ الأهداف الإجرائية بطريقة إجرائية.
• أن تكون الإستراتيجيات المقترحة للتنفيذ مناسبة لأهداف الخطط.
• الإمكانات المادية والبشرية مناسبة لتحقيق الأهداف ويمكن توفيرها بسهولة.
• الفترة الزمنية مناسبة لتحقق الأهداف.
• الأدلة والشواهد تمثل أدلة حقيقية على تحقق الأهداف.
• أساليب متنوعة للمتابعة وتحديد المسئول عنها
تجنب ذكر
• الجوانب التى تعد خارج سلطة المؤسسة:
المثال: من الخطط المستقبلية:ـ
تعديل وتطوير المقررات الدراسية.
المثال: من نقاط الضعف:ـ
عدم توافر المعدات والمسئولين الفنيين للصيانة بالمؤسسة.
وأخيرا يجب مراعاة
• أن المعايير الحاكمة فى نجاح المؤسسة من عدمة هى:
• إجراءات السلامة والأمان.
• الفاعلية التعليمية داخل المؤسسة.
• نواتج التعلم المستهدفة.
• ولهذا يجب علينا إبراز نقاط التميز من هذة المعايير فى ملف التقدم للإعتماد.